Friday, May 1, 2015

لا أحد يقرأ موبى ديك

الساعة حوالى الحادية عشر مساءً . منذ خمس دقائق كنا حوالى 10 أفراد يأكلون الشاورما السورى ويشربون الشاى وأنا أدخن وحدى بين مجموعة تكره التدخين وتضطهد المدخنين فى كتاباتهم على الفيس بوك لكن هذا بالطبع لا يهم . الآن أنا وسيد نجلس كالعادة نرمق صبى القهوة بنظرة رجاء "أرجوك شيل المياه اللى حطتها ، مش معنى اننا حاسبنا عالمشاريب الأولى ، اننا حنشرب حاجة تانية" أو بمعنى أكثر دقة "الحالة تعبانة مش قادرة ، ومفيش فلوس نفتح حتى ازازة المياه اللى انت حطتها دى نبلع بيها ريقنا اللى نشف من كتر ما بنكح تراب من فترة" 
الكل يرحل للعب البينج وأنا وسيد نبقى لأننا لسنا الأفضل حينما يتعلق الأمر بالبينج بونج أو كرة القدم أو الدراسة والكلية أو أى شئ فى الحقيقة ..فهنالك نوعين من الناس . الأول يمتلك الموهبة الفطرية ، أولئك يكبرون ليصبحوا شخصيات عظيمة . والثانى لا يمتلكون مثل تلك الموهبة ، أولئك يكبرون ليشاهدوا الجزء الثانى من fairly odd parents ويتخيلون حياتهم فى حالة امتلاكهم لأبوان سحريان وقبعة زهرية اللون .
بدأ الصراع الحقيقى بالكلية من أجل الفوز بتدريب صيفى جيد فى شركة مرموقة ليحتل اسمها مكاناً فى سيرتنا الذاتية المملة التى لا تحوى ذبح تنانين أو ركمجة على الحمم البركانية أو حتى انقاذ صبية فى محنة ضمن خانة القدرات الخاصة . هذا بالطبع بغض النظر عن السباق الذى بدأ من فترة على مشروع التخرج .
أنا على الأرجح لن أكون شخص مبدع فى مجال الهندسة. اصطدمت بهذه الحقيقة منذ فترة وتكيفت معها بطريقة جيدة نسبياً لكن الأزمة ليست فى التكيف مع محض فكرة ، فالأزمة الحقيقة ستكون التكيف مع كونى استيقظ كل صباح لأذهب إلى وظيفة أمقتها بشدة وعالم لست جزء منه .فقط أستيقظ على صوت المنبه المزعج على أمل أننى سأعتاد الوضع صباح الغد اما اليوم فعلى أن أسرع من أجل الحصول على المال الكافى لشراء منبه بدل ذاك الذى كسرته للتو . لكن ما الهدف من المال اذا كان المرء غير سعيداً ؟
يخبرنى سيد أننا على الأرجح اتينا هذا العالم عن طريق الخطأ ، فاخبره أنه محق فربما الأزمة ليست كوننا دخلنا هندسة عن طريق الخطأ فعلى الأرجح الأمر بدأ منذ فترة أكثر قدماً من مجرد الأربع سنوات التى قضيناها فى الكلية .
أخبر سيد أن يشاهد فيلم Amélie فهو على الأرجح من أكثر الأفلام المبهجة فى تاريخ السينما . أصمت قليلاً ثم أستكمل قائلاً أنه من أكثر الأفلام المبهجة لكنه على الأرجح سيصيبك باكتئاب حاد . كل هذا الجمال..لن تعرفه . لن تقبلك أبداً فتاة فى جمال ايميلى ولن تعيش قصة رومانسية . 
من الأشياء التى تجمع بينى وبين سيد هى كراهيتنا للعلاقات الرومانسية وابتعادنا عنها وعن "قعدة البنات" تحديداً لما تحمله من التصنع والزيف الصادرين عن الفتيان اكثر من كونهم صادرين عن الفتيات هذا إلى جانب أن أمثالنا غير جيدين فى التعامل مع الفتيات فأنا عن نفسى شخص انطوائى تمكن فى الفترة الأخيرة ان يصير اجتماعياً عن طريق الكلام الذى يكتبه بدون هدف واضح على الانترنت _لا أنكر طبعاً مدى استغرابى شخصياً من هذا السبب_ إلا أننى أظل فى نهاية الأمر شخص انطوائى يبحث عن الراحة النفسية المتمثلة فى التلقائية العظيمة التى يحملها مجلس الرجال بعيداً عن التعقيد والتصنع فبسيجارة وربما مراجعة السيرة الذاتية لإحدى نجمات البورنو يمكن لرجلين ان يصيرا اعز أصدقاء وبالطبع هذا من الصعب تحقيقه مع الفتيات .
على الرغم من كل هذا إلا أنه من حين لآخر يصدمك أنك على الأرجح تبتعد عن احد اهم الأشياء لك ككائن حى فعلى الرغم من كل ما تحمله العلاقة بين الرجل والمرأة من تعقيد إلا أنها تجعلك سعيداً..لا احد منا يمكنه قضاء حياته بدون حب..بدون فتاة مثل ايميلى ، وعلى الرغم انه لا يوجد فتاة مثل ايميلى الا انه يمكن للمرء دائماً أن يقدم تنازلات ففى النهاية أنا لست سيرخيو راموس كما أننى لا أمتلك عضلات بطن كريستيانو رونالودو. أعرف أننى لن أحظى بعلاقة مع عارضة أزياء لكن لا يحتاج المرء بالضرورة إلى عارضة أزياء ليصبح سعيداً لكنه بالتأكيد يحتاج إلى امرأة .
لسنا قادة ، لسنا مبدعين ، لسنا نجوم روك ، لسنا ندفة ثلج لعينة ، وبالتأكيد لن نقوم بانشاء نادى للقتال ..نحن لا نعرف اذا ما كان هنالك طريق صحيح لأمثالنا فالأشياء التى تمنحكم السعادة لا تمنحنى سوى الشعور بالخواء والعالم ما زال مكان كبير مقارنة بحجمنا..أنا لن اغير العالم وعلى الأرجح لن أقرأ موبى ديك ولن أصبح شخصاً أفضل يوم السبت انشاء الله .

No comments:

Post a Comment